Uncategorized

১. আনুগত্যতা ২. উপভোগের সুযোগ দেয় إِذا دَعا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِراشِهِ فأبَتْ فَباتَ غَضْبانَ عَلَيْها لَعَنَتْها المَلائِكَةُ حتّى تُصْبِحَ ক. নফল রোজা রাখা। খ. নূর সাধনা। গ. কবিরাজ। أَيُّما امرأةٍ ماتت وزوجُها عنها راضٍ دَخَلَتِ الجنةَ ৩. ঘর থেকে বের না হওয়া: المرأةُ عورَةٌ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ এক মহিলা সাহাবীর রা. প্রশ্ন حقه عليها ألا تخرج من بيتها إلا …

Read More »

বিবাহ করা وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ثلاثةٌ حقٌّ على اللهِ عونهم: المجاهدُ في سبيلِ اللهِ، والْمُكاتَبُ الذي يريدُ الأداءَ، والناكحُ الذي يُرِيدُ العفافَ নবীদের সুন্নাত: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ …

Read More »

নবীজির সা. ছাত্ররা কেমন ছিলেন? ওমর রা. ও এক মেয়ে إن كان عمر لا يرانا فرب عمر يرانا ইবনে ওমর রা. ও রাখাল أنا مملوك ومؤتمن عليها، ولا يحق لي التصرف فيها، فقال ابن عمر ممتحناً أمانته: قل للمالك: أكلها الذئب إن كنت قلت للمالك: أكلها الذئب، فماذا سأقول لله؟ ماذا سأقول إذا استنطق الله الجوارح والأركان، كما قال عز وجل: {الْيَوْمَ نَخْتِمُ …

Read More »

  اعۡبُدُوا اللّٰهَ وَ لَا تُشۡرِکُوۡا بِهٖ شَیۡئًا وَّ بِالۡوَالِدَیۡنِ اِحۡسَانًا কেন করবো? ১. এহসান কাকে বলে? ২ সুদ ৩. বাপ-মা হিসাব করেননি, ৪. চাকরিরর ইন্টার্ভিউ ৫. ঘুমের ঘরে মা সন্তানের শরীরে গড়া। সুলাইমান আ. এর বিচার : فَقَالَ ائْتُونِي بِالسِّكِّينِ أَشُقُّهُ بَيْنَهُمَا فَقَالَتْ الصُّغْرَى لاَ تَفْعَلْ يَرْحَمُكَ اللهُ هُوَ ابْنُهَا فَقَضَى بِهِ لِلصُّغْرَى فقالت الصغرى أتشقه فقال نعم فقالت …

Read More »

এক মুষ্ঠির দলীল নবীজি সা. এর আমল: عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ عَرْضِهَا وَطُولِهَا অর্থ: আমর ইবনু শুআইব রহ, হতে পর্যায়ক্রমে তাঁর পিতা ও দাদার সূত্রে বর্ণনা করেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম দৈঘ্যে-প্রস্থে দু দিকে তার দাঁড়ি ছাটতেন। সূত্র: জামে তিরমিযি হাদিস: ২৭৬২ হাদিসটির মান: ইবনে …

Read More »

ঈদুল আযহার খুৎবা الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً. الحمد لله جلَّ جلالُه، وعظُم ثناؤه، وتقدَّست أسماؤه، سبحانه وبحمده لا تُحصى نعماؤه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسولُه، بعثه الله بالهدى …

Read More »

অন্যের পক্ষ থেকে কুরবানী ১. মৃত বাবা-মা। ২. নবীজি সা. ৩. বঙ্গবন্ধুর নামে ৪. এক অংশ নবীজির জন্য রাখবেন। ضحّى رسولُ اللهِ ﷺ بكبشَيْنِ أملحَيْنِ أحَدُهما عنه وعن أهلِ بيتِه والآخَرُ عنه وعمَّن لَمْ يُضَحِّ مِن أُمَّتِه কুরবানীর আগে কিছু না খাওয়া উত্তম। كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتّى يَأْكُلَ وَلَا يَأْكُلُ يَوْمَ الْأَضْحَى …

Read More »

দাঁড়ি ও ইসলাম

দাড়ি রাখার শরয়ী বিধান আহলে সুন্নাহ ওয়াল জামাআতের সকল ইমামগণের সর্বসম্মত মত হলো, কমপক্ষে এক মুষ্টি পরিমান রাখা ওয়াজীব। এ ব্যাপারে চার মাযহাবের সকল ইমামগণের ইজমা প্রতিষ্ঠিত হয়েছে। অথচ ইসলামের এ গুরুত্ববহ বাধ্যতামূলক আমলকে ঈমানের সাথে কোনো সম্পর্ক নেই বলে দাবি করে বসেছেন, তথাকথিত মডারেট ইসলামোর প্রচারকরা। বিষেশ করে উপমহাদেশের নবীজি মুহাম্মাদ সা. এর অনুসরণ করা সম্পর্কে কুরআনের কয়েকটি আয়াত। …

Read More »

সামর্থবানদের জন্য কোরবানী ওয়াজীব না সুন্নাত?   فصل لربك وانحر সুরাঃ কাউসার আয়াত: ২ ১. তাফসীর: কুরতুবী রহ. ও সানাউল্লাহ পানিপথী রহ. قال عكرمة وعطاء و قتادة فصل لربك وانحر صلاة العيد يوم النحر ونحر نسكك فعلى هذا يثبت به وجوب صلاة العيد والأضحية তাফসীরে মাযহারী খ. ১০ পৃ. ৩৩৭ তাফসীরে কুরতুবী খ: ২০ পৃ: ১৯৫   ইমাম আবূ বকর …

Read More »

প্রেক্ষাপট শাহে দৌলা জিলহজ্ব মাসের প্রথম ১০ দিনের ফযিলত إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ চারটি মাস কি কি? আব্দুল্লাহ ইবনে আব্বাস রা. বলেন, مُحَرَّمٌ وَرَجَبٌ وَذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ والفجر، وليال عشر ১০ রাত মানে কি? الْمُرَادُ بِهَا عَشَرُ ذِي الْحِجَّةِ كَمَا قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَابْنُ الزُّبَيْرِ …

Read More »