হক্বের মানদনণ্ড কি কি?
قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
সুরা মায়িদা: ১৫
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
সুরা হাশর: ৭
হযরত মালেক ইবনে আনাস রা.
تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما: كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ ﷺ
সূত্র: আত-তামহীদ (ইবনে আবদিল বার) খ. ২৪ পৃ. ৩৩১ মুয়াত্তা ইমাম মালিক খ. ২ পৃ. ৮৯৯
আহলে কুরআন গোমরাহ
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ
সূরাঃ তাওবা, আয়াত: ২৯
হজরত মিকদাম ইবন মাদিকারাব
حرَّمَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلَّم أشياءَ يَومَ خَيبَرَ، فقال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلَّم
يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئٌ على أريكَتِه يُحدَّثُ بحَديثي، فيقولُ: بيْني وبيْنَكم كتابُ اللهِ، فما وَجَدْنا فيه حَلالًا استَحْلَلْناه، وما كان فيه حَرامًا حَرَّمْناه، وإنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلَّم كما حرَّمَ اللهُ
সূত্র: জামে তিরমিযি হাদিস: ২৬৬৪
১. কিতাবুল্লাহ।
২. সুন্নাতে রাসুল সা.।
৩. সাহাবায়ে কেরাম রা.।
হযরত আবু হুরায়রা রা.
افترَقتِ اليهودُ على إحدى وسبعينَ فِرقةً وافترَقتِ النَّصارى على اثنتينِ وسبعينَ فِرقةً وتفترقُ أمَّتي على ثلاثٍ وسبعينَ فِرقةً
সূত্র: সহিহ ইবনে হিব্বান হাদিস: ৬২৪৭
সহিহ আল-জামে (আলবানী) ১০৮২
…তারাবীহের সুন্নাত মানে না
ইবনে তাইমিয়া রহ. বলেন,
إِنّهُ قَدْ ثَبَتَ أَنّ أُبَيّ بْنَ كَعْبٍ كَانَ يَقُومُ بِالنّاسِ عِشْرِينَ
رَكْعَةً فِي قِيَامِ رَمَضَانَ وَيُوتِرُ بِثَلَاثٍ فَرَأَى كَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ أَنّ ذَلِكَ هُوَ السّنّةُ لِأَنّهُ أَقَامَهُ بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَلَمْ يُنْكِرْهُ مُنْكِرٌ
সূত্র: আল ফাতাওয়া কুবরা খ. ২ পৃ. ২৫০
…আহলে হাদিস বাতিল।
সাহাবায়ে কেরাম ঈমানের মানদনণ্ড
প্রকৃত মুমিন
وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
সুরা আনফাল আয়াত-৭৪
সাহাবাওয়ালা ঈমান আনো
ءَامِنُوا۟ كَمَاۤ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ
সুরা বাকারা আয়াত: ১৩
যদি করো
فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
সুরা বাকারা আয়াত: ১৩৭
যদি না করো
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا
সুরা নিসা আয়াত: ১১৫
সাহাবারা সেরা উম্মত
واختار أمتي على الأممِ
إن اللهَ اختار أصحابِي على العالمينَ سوى النبيينَ والمرسلينَ
সূত্রঃ আল ইসাবাহ খ:১ পৃ:১২
جو شخص صحابہ کا وفادار نہیں ہے
آقا کی شفاعت کا وہ حقدار نہیں ہے
دیکھے جو صحابہ کی طرف میلی نظر سے
ہو کوئی بھی واللہ وہ حیادار نہیں ہے
کم ذات کے حملے ہے بر ایمان صحابہ
تو کہتا ہے وہ دین کا غدار نہیں ہیں
گستاخ صحابہ کی صحیح مار ہے دوزخ
دنیا کی تو یہ مار کوئی مار نہیں ہیں
میں جاون گا جنت میں وہاں دیکھنا کیونکہ
گستاخ صحابہ کا میرا یار نہیں ہیں
সত্যের মাপকাঠি
যুক্তি. সত্য থেকে বিচ্যুৎ
অভিযোগ
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا
সুরা হাশর আয়াত: ৭
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
সুরা নিসা আয়াত: ৬৫
…এখানে সাহাবাদের কথা নাই
জবাব:
এখানে আল্লাহর কথাও নাই।
যদি বলো
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ
সুরা মায়িদা আয়াত: ৯২
তাহলে আমিও বলি
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ
সুরা নিসা আয়াত: ৫৯
وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ
হযরত মুজাহিদ রহ. থেকে বর্ণিত হয়েছে,
كان مجاهد يقول أصحاب محمد
সূত্র: তাফসীরে কুরতুবী খ. ৮ পৃ. ৫০১
অভিযোগ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ
সূত্র: মুয়াত্তা মালেক হাদিস: ১৬৬১
জবাব
وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلاَّ مِلَّةً وَاحِدَةً قَالُوا وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي
সূত্র: জামে তিরমিযি হাদিস: ২৬৪২ উমদাতুত তাফসীর খ. ১ পৃ. ৩৫৩
১. এ হাদিসে তো কিতাবুল্লাহর কথা নেই।
২. পূর্বের হাদিসের কারণে কিতাবুল্লাহ আর সুন্নাহ দলীল হলে
অভিযোগ:
এখানে تَمَسَّكْتُمْ বলে সাহাবায়ে কেরামকে বলা হয়েছে।
জবাব:
فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ
সূত্র: জামে তিরমিযি হাদিস:
مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي
أحمد شاكر…..عمدة التفسير ١/٣٥٣ أشار في المقدمة إلى صحته
العراقي…. تخريج الإحياء ٣/٢٨٤ أسانيدها جياد
البغوي…. شرح السنة ١/١٨٥ ثابت
ابن حجر العسقلاني…. لسان الميزان ٨/٩٧ محفوظ
الألباني صحيح الترمذي ٢٦٤١ حسن
ابن باز….مجموع فتاوى ابن باز ٢٦٤/٤ [ثابت
সাহাবাদের মানা
وَعَنِ ابْنِ مَسْعُوْدٍ قَالَ مَنْ كَانَ مُسْتَنًّا فَلْيَسْتَنَّ بِمَنْ قَدْ مَاتَ فَإِنَّ الْحَيَّ لَا تُؤْمَنُ عَلَيْهِ الْفِتْنَةُ. أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ ﷺ كَانُوْا أَفْضَلَ هذِهِ الْأُمَّةِ أَبَرَّهَا قُلُوْبًا وَّأَعْمَقَهَا عِلْمًا وَأَقَلَّهَا تَكَلُّفًا اِخْتَارَهُمُ الله لِصُحْبَةِ نَبِيِّه وَلْإِقَامَةِ دِيْنِه فَاَعْرِفُوْا لَهُمْ فَضْلَهُمْ وَاتَّبِعُوْهُمْ عَلى آثَرِهِمْ وَتَمَسَّكُوْا بِمَا اسْتَطَعْتُمْ مِّنْ أَخْلَاقِهِمْ وَسِيَرِهِمْ فَإِنَّهُمْ كَانُوْا عَلَى الْهُدَى الْمُسْتَقِيْمِ. رَوَاهُ رَزِيْن
সূত্রঃ মিশকাত হাদিস-১৯১
অভিযোগ:
নবীজির সা. সমান হয়ে যায়
জবাব
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ
সূরা নিসা, আয়াত: ৫৯
অভিযোগ:
তারা তো গুনাহও করেছেন।
জবাব:
১. নেক বা আমলের ক্ষেত্রে তাঁরা মাপকাঠি, গুনাহের জন্য নয়।
২. তারা যে তওবার আগ্রহই দেখিয়েছেন।
সকল বাতিলের প্রথম টার্গেট সাহাবা।
তাদের কালারিং করা গেলে ইসলাম শেষ করা সম্ভব।